القائمة الرئيسية

الصفحات


طبعا حالة شائعة وانت قاعد بالحجر المنزلي وعم تحاول تقرأ اي كتاب وبتلاحظ انك نسيت يلي قرأتو..


وتضل تقرأ وتنسى دايما اكيد سألت حالك ليش بصير هيك معك!

المشكلة انك ماعم تقدر تفهم سيستام عقلك كيف لازم يكون ترتيب المعلومات فيه (عقلك) وكيف المفروض ترتب المعلومات فيه وماتنسى ابدا.

لنفترض انت ممكن تقعد تحفظ اغنية او درس معين من دروسك. وانت اصلا متذكر من يلي عم تحفظو شي بسيط بس لانه سمعت الناس بغنوها او سمعت أصدقائك بيحكو عن الدرس.

الموضوع هاد لشو بيرجع؟! وكيف فيني درب عقلي على انه يتذكر يلي بقرأو او بسمعو؟ وماهي سر الذاكرة يلي بتخليني اتحكم فيها!


 المقالة هي منعرف من خلالها كلشي بالتفصيل..



ذاكرتنا كلنا بتعدي ب3 مراحل مشان تقدر تحفظ الأشياء فيها:مرحلة التخزين،مرحلة التشفير،مرحلة الاسترجاع.


 بتدخل معلومات جديدة بعقلك،تتشفر بشيفرة معينة،وبعدين لما تستعيدها بترجع


هل كل المعلومات يلي حواسك سجلتها حتتذكرها؟يعني لو ماشي بالشارع حابب تتسلى وقرأت لوائح السيارات وتحاول تركب كلمة مفيدة،كل هاد حتقدر تحفظو وتتذكرو؟لا كل هي الأشياء في ذاكرتك قصيرة المدى،يلي بتنتهي الشغلات يلي فيها بمعدل مايقارب 3 الى 2 يوم فقط، يعني انت مو متذكر تفاصيل يومك كلها من 3 ايام، بس متذكر اسمك من انت وصغير، مو شايف انه يلي من 3 ايام الها حق تحفظها اكتر من يلي قبل 20 سنة؟

الحقيقة لا،

 مو شرط التكرار المستمر، هل تعلم انه لو قرأت الشغلة وحفظتها خلال 3 ايام ورا بعض، وجيت بعدها في كل شهر تعيدها قراءة في عمرك ماحتنساها، هاد علمياً، وأفضل من الحفظ اليومي لمدة مايعادل شهر مثلا وتوقف خالص لا تقرأ مرة ثانية.

كيف بقدر استخرج المعلومة بسهولة لما احتاجها؟

 
 حأختصرها عليك، سواء انت قرأت قراءة عادية، او دونت يلي قرأته وحفظته، او عملت اي شي، كل هاد اسمو "تشفيير"، انت كمان ماعملت الاسترجاع، وحتبقى فيه مشكلة دائما. 

لهيك مافي حل غير إنك تسترجع، والشي هاد بيحصل بعدة أشكال، بالنسبة لي انا إنك تحكي لحدا، بتعرف وأنا بكتب البوست ها؟ أنا بسترجع كلام قرأته في كتاب، لاني لما بحكي الك الكلام هاد انا بهيك حالة ثبته في عقلي.


افضل طريقة ممكن تجربها في حياتك مشان المعلومات تثبت في بالك هي إنك أما تكتبها في بوست وتنشرها للناس وتناقش فيها، وفي كتير كروبات بتفيد في هاد، وتنزل ريفيو او نقد للكتاب، أو تعمل ملف Word عندك تكتب تعليقاتك على الكتاب في كل جزء وتنتقد الكاتب.

وأما تحكي يلي قرأتو لحدا ،وانا بفضل هي الطريقة دائمآ ،لان وقتها بتمم عملية الاسترجاع على الأرض الواقع، ويلي بتوفر عليك إنك لما تسترجعه مرة تانية، بأي شكل، يكون سهل عليك جداً.

 



* تابعونا على الفيس بوك : Facebook
* تابعونا على الانستغرام  : Instagram
* البريد الألكتروني         : Sadimakademi@gmail.com 

تعليقات

التنقل السريع